نقل المباشر لي مباريات اليوم  

رسميا الأسود يواجهون غينيا غشت القادم


تقرر رسميا بعد مخاض كبير وسلسلة من المشاورات، إجراء مباراة ودية للفريق الوطني في الثامن من غشت القادم أمام منتخب غينيا وهو موعد يصادف واحد من تواريخ الفيفا الهامة، التي توجد بها أجندة مضغوطة لكل المنتخبات العالمية التي تراهن على هذا الموعد لتجميع لاعبيها قبل بدء مسار التصفيات المونديالية.
إختيار المنتخب الغيني جاء لينهي كل الأخبار التي ربطت الفريق الوطني بمواجهة منتخبي زامبيا أو غانا، إذ إختار إيريك غيرتس هذا المنتخب الذي شارك في كأس إفريقيا للأمم الأخيرة بالغابون، وغادرها من الدور الأول مسجلا أكبر نتيجة في النهائيات بعد سحقه لمنتخب بوتسوانا بسداسية.
وخلافا لمباراة الفريق الوطني بداكار السنة المنصرمة في نفس الموعد أمام السنيغال، فقد تقرر خوض هذه المباراة بمراكش على اعتبار صعوبة التنقل لكوناكري في هذه الفترة التي تصادف نهاية شهر رمضان ورغبة في الإستفادة من تجميع العناصر الوطنية لأكبر فترة ممكنة.
وفاضل غيرتس بين منتخب غينيا ومنتخب مالي وحتى بوتسوانا، ليقع الإختيار في الأخير على منتخب غينيا الذي سيكون محكا تنافسيا جيدا للغاية للفريق الوطني قبل الدور الإقصائي الحاسم المؤهل لكأس إفريقيا للأمم 2013 بجنوب إفريقيا.. المباراة ستكون هامة للغاية، إذ ستعقب مبارتي الفريق الوطني أمام غامبيا وكوت ديفوار واللتين ستحددان بنسبة مائوية كبيرة حظوظ الأسود في التصفيات على أن منتخب غينيا الذي سيحل بالمغرب 3 أيام قبل المواجهة وافق بشكل رسمي على خوض هذه المباراة وتلقت الجامعة إشعارا في الموضوع.

غوارديولا يراوغ: "مستحيل أن يحرز برشلونة لقب الليغا"

أصرّ بيب غوارديولا مدرّب برشلونة على القول بأنه من شبه المستحيل أن يفوز فريقه بلقب الدوري الإسباني لكرة القدم هذا الموسم.

وعلى رغم تقليص الفريق "الكاتالوني" الفارق إلى أربع نقاط مع ريال مدريد المتصدّر الذي عانى سلسلة من التعادلات في مبارياته الأخيرة، إلا أن غوارديولا قال: "ما زلت أعتقد أنه من شبه المستحيل الفوز بلقب الليغا، لا يجب إغفال هويّة خصمنا. لم يحصل في التاريخ أن نجح أي فريق بتقليص 10 نقاط مع ريال مدريد".

وأضاف المدرّب الشاب، في مؤتمر صحافي قبل مباراة حامل اللقب في المواسم الثلاثة الماضية أمام ضيفه خيتافي اليوم الثلاثاء في الدوري: "ما يهمني ليس تقليص الفارق أكثر مع ريال، بل الفوز في مباراة خيتافي. يعرف لاعبو فريقي ماذا ينتظرهم في نهاية بالغة الصعوبة للموسم, الضحك قليلاً والركض أكثر".

وتابع غوارديولا: "أشدد على استمتاعهم باللعب، لكن إذا أردنا الفوز في المباريات المتبقية من الدوري، علينا الركض أكثر".

وشدّد غوارديولا على محدودية خط دفاعه نظراً للابتعاد الطويل الأمد للفرنسي إيريك أبيدال وتعرّض البرازيلي دانيال ألفيش وجيرار بيكيه لإصابات مختلفة: "لديّ حالياً ثلاثة مدافعين. يحوم الشك حول مشاركة بيكيه وألفيش، ولا أعتقد أنهما سيشاركان ضد خيتافي، لكن سنرى ذلك".

روسيل يبدي تفاؤله بشأن الفوز بالدوري



من جهة أخرى أعرب ساندرو روسيل رئيس نادي برشلونة الإسباني لكرة القدم عن اختلاف وجهة نظره مع المدرب بيب غوارديولا المدير الفني للفريق مؤكداً "تفاؤله" بشأن فرص الفريق في الفوز بلقب الدوري الإسباني هذا الموسم.

وقال روسيل، لدى تقديمه كتاب يحمل عنوان "طريقتان يعيش بهما برشلونة" ألفه كل من الصحفي ماريوس كارول ولاعب الفريق السابق كارلوس ريكساتش الذي يعمل حالياً مستشارا لرئيس النادي: "إنني أكثر تفاؤلاً بشأن ما تبقّى من مباريات في الموسم".

ولدى سؤاله عما إذا كان معنى تفاؤله هو فوز الفريق بألقاب جميع البطولات الثلاثة التي ما زال يشارك فيها حتى الآن وهي دوري وكأس إسبانيا ودوري أبطال أوروبا، أكد روسيل أن يحلم بتكرار الفوز بالثلاثية بعدما فاز الفريق بها في عام 2009.


غيريتس حزين على مرسيليا

عبرّ المدرّب السابق لأولمبيك مرسيليا الفرنسي، إيريك غيريتس، مدرب المغرب الحالي عن حزنه الكبير على الأوضاع الصعبة التي يمر بها مرسيليا هذا العام.

وتحدّث البلجيكي غيريتس قائلاً: "أنا حزين على مرسيليا، لقد مررت بأوقات سعيدة مع هذا الفريق حتى وإنني لم أتوّج معه بأي لقب".

وأضاف: "تربطني علاقات جيدّة مع الناس في مرسيليا، عملت مع الرئيس باب ضيوف. كان يدعمني كثيراً وقدم لي صلاحيات كبيرة داخل الفريق. علاقتي كانت متينة باللاعبين وكذلك بجماهير الفريق".

وحول إمكانية عودته لمرسيليا تحدّت غيريتس قائلاً: "في حياة المدربين لا تعرف ما الذي يحدث غداً، من الأحسن أن لا تضع خططاً مستقبلية. إذ انتصرت في المباراتين القادمتين مع المنتخب المغربي سأكون في وضع ممتاز وإذا انهزمت.. إذاً كل شيئ مرتبط بالنتائج.. لكن لا أحد يعلم ما إذا كنت سأعود لمرسيليا في يوم من الأيام".

أبيدال يتعافى من عملية زرع في الكبد

يتعافى مدافع برشلونة الإسباني الدولي الفرنسي إيريك أبيدال من عملية زرع في الكبد خضع لها الثلاثاء على مدى تسع ساعات في برشلونة بعد أقل من سنة على خضوعه لجراحة إزالة ورم سرطاني لم تحرمه من العودة إلى أبرز مستوياته في وقت قياسي.

وناشد مدرب برشلونة جوسيب غوارديولا الجميع بتوخي الحذر مشيراً إلى أن: "الساعات والأيام المقبلة حاسمة لمعرفة طريقة تعافيه" معتبراً بأن أبيدال "شاب قوي للغاية وسيتخطى ذلك".

وأهدى غوراديولا الفوز العريض الذي حققه فريقه على خيتافي برباعية نظيفة الثلاثاء إلى أبيدال وقريبه جيرار الذي وهبه قطعة من كبده لكي يقوم بإجراء العملية في أسرع وقت ممكن.

وكشفت صحيفة "موندو ديبورتيفو" بأن العملية الجراحية استغرقت 9 ساعات وبدأت في الساعة الثالثة من بعد ظهر الثلاثاء حتى منتصف الليل، مشيرة إلى أن الواهب خضع أولاً لعملية جراحية ثم خضع المتلقي للجراحة.

ولم يشأ نادي برشلونة كعادته التعليق على صحة اللاعب احتراماً لحياته الشخصية وبالتالي لم يؤكد هذه المعلومات مشيراً إلى أنه سيصدر بياناً في هذا الشأن في الساعات القليلة المقبلة.

وكان أبيدال حاضراً لدى جماهير برشلونة التي وصل عددها إلى 76 ألف متفرج على ملعب "كامب نو" خلال المباراة التي استعرض فيها الأرجنتيني ليونيل ميسي ورفاقه، فوجه تحيِّة عاطفية للاعب الفرنسي في الدقيقة 22 التي تحمل رقم اللاعب، كما انهمرت التمنيات بشفاء اللاعب على مواقع التواصل الاجتماعي.

ولم يتضِّح بعد الوقت الذي يحتاجه اللاعب للتعافي بعد خضوعه للجراحة التي أقيمت في مستشفى برشلونة، لكن من شبه المؤكد أنه سيغيب عن نهائيات كأس الأمم الأوروبية "يورو 2012" التي تنطلق في 8 حزيران/ يونيو المقبل، ما يشكل ضربة قوية لمدرب فرنسا لوران بلان الذي يعتمد على أبيدال بشكل أساسي في تشكيلة "الزرق".

وكان أبيدال، لاعب موناكو وليل وليون سابقاً، خضع لجراحة لإزالة ورم سرطاني في 17 آذار/مارس الماضي لكنه عاد وساهم في قيادة فريقه إلى إحراز اللقب المحلي ودوري أبطال أوروبا على حساب مانشستر يونايتد الإنكليزي (3-1)، ليحمل الكأس أولاً في لفتة مؤثرة من قبل رفاقه.

وخاض أبيدال 38 مباراة مع برشلونة هذا الموسم في جميع المسابقات، وشارك في مركز الظهير الأيسر، كما لعب في بعض المباريات في قلب الدفاع بدلاً من كارليس بويول أو جيرار بيكيه، وأحرز معه عدة ألقاب محلية بالإضافة إلى لقبي دوري أبطال أوروبا عامي 2009 و2011.

وبقي أبيدال نفسه متحفظاً عن الكلام في ما يتعلق بصحته وقال في أيلول/سبتمبر الماضي بتصريح مقتضب جاء فيه: "هذا الورم أثّر بي. الحياة قد تتغير في أي لحظة، أنا حالياً أتّبع علاجاً وأتناول الدواء يومياً ولا أدري كيف سيتجاوب جسدي مع هذه الأدوية. اليوم الأمور تسير بشكل جيد لكن غداً لا أدري".

وكان أبيدال الذي ينتهي عقده مع برشلونة في حزيران/يونيو الماضي جدده لعام كامل في كانون الثاني/يناير الماضي.

وبعد أن عاد إلى صفوف الفريق بشكل أساسي أشاد به غوراديولا بقوله: "إريك أبيدال لاعب في غاية الأهمية بالنسبة إلينا، إنه لاعب من الصعوبة إيجاد مثله".

تمكن نادي البلوغرانا برشلونة من تحقيق فوز هام و عريض امام ضيفه نادي خيتافي و ذلك في اللقاء الذي جمعهما بملعب الكامب نو ضمن مباريات الاسبوع الثالث و الثلاثون للدوري الاسباني.

الفريق الكاتالوني دخل اللقاء بمعنويات مرتفعة خصوصا بعدما تقلص الفارق بينه و بين المتصدر ريال مدريد لاربع نقاط عقب تعادل هذا الاخير امام ضيفه فالنسيا.

و سيطر برشلونة على مجريات اللعب مباشرة بعد اعطاء صافرة البداية ، الامر الذي جعله يفتتح حصة التسجيل باكرا عن طريق الكسيس سانشيز في الدقيقة الثالث عشر.

و قبل نهاية الشوط الاول تمكن ميسي من تسجيل الهدف الثاني للبرسا و التاسع و الثلاثون له في الدوري الاسباني.

و خلال الشوط الثاني ، واصل برشلونة بحثه عن مزيد من الاهداف ، بحث زكاه سانشيز بهدف ثالث في الدقيقة الثالثة و السبعون قبل ان يختتم بيدرو بعد ذلك بدقيقتين النتيجة بهدف رابع.

و رفع برشلونة رصيده ل 78 نقطة بالمركز الثاني و يقلص الفارق مع ريال مدريد لنقطة وحيدة لحين خوض هذا الاخير لقاءه الصعب امام جاره الاتليتكو في ديربي العاصمة.

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More